الرئيسية / منوعاتية / الإيسيسكو: ندوة دولية حول دور التربية الدينية في تعزيز السلام

الإيسيسكو: ندوة دولية حول دور التربية الدينية في تعزيز السلام

 

تعقد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة- إيسيسكو،  بالتعاون  مع مجمع الفقه الإسلامي الدولي ، ندوة دولية حول دور التربية الدينية في تعزيز السلام ، يومي 23 و24 أبريل 2019  في مقر الإيسيسكو، الرباط، عاصمة المملكة المغربية.

تأتي هذه الندوة في إطار تنفيذ خطة عمل الإيسيسكو الثلاثية للأعوام 2019-2021 ، وتفعيل برنامج التعاون المشترك بين الإيسيسكو ومجمع الفقه الإسلامي الدولي لعام 2019، ومتابعة تنفيذ قرارات وتوصيات المؤتمر العام والمجلس التنفيذي للإيسيسكو، الداعية إلى ضرورة تعزيز التربية على السلام من أجل تحقيق الأمن والتعايش والتماسك المجتمعي في العالم الإسلامي وفي مختلف أنحاء المعمورة ، وقرارات مجمع الفقه الإسلامي الدولي، والبرنامج العشري لمنظمة التعاون الإسلامي.

   وتهدف الندوة إلى بيان أثر التربية الدينية والعلوم الشرعية في ترسيخ السلام وقيم الوسطية والاعتدال لدى الطلاب، والتأصيل الشرعي للتربية على السلام ، وبيان أسانيدها الشرعية والتصدي العلمي لكل مظاهر الغلو والتسيب ، وتعزيز دور المؤسسات الدينية، من خلال برامجها ومناهجها، في التربية على السلام والتعايش داخل العالم الإسلامي وخارجه لتحقيق التماسك المجتمعي، وحماية الشباب ووقايتهم من مظاهر الانحراف والتعصب والتطرف الديني.

   يتضمن برنامج الندوة دراسة عدد من القضايا والموضوعات،  من بينها واقع مناهج التعليم الديني وبرامجه في الدول الأعضاء في مجال التربية على الحوار والسلام والتعايش؛ اتجاهات ومبادرات رائدة من أجل دمج التربية على الحوار والسلام في مناهج التعليم الديني ؛ دور الوسائل التربوية الحديثة في التربية على السلام والوسطية والاعتدال ؛ التربية على السلام والتأصيل لها في مناهج تكوين الأئمة والدعاة والمعلمين، وإعداد المعلمين والوعاظ والأئمة في ضوء مكونات التربية الدينية في النظر الإسلامي ؛ الحوار والتسامح؛ أدب الاختلاف وسيلة إلى الألفة ودرء التعصب: صوره وضوابطه، وأحكامه، في ضوء وسطية الإسلام واعتداله ؛ الجهاد في الإسلام، وعلاقته بالتربية الدينية: أنواعه، وأسبابه، وضوابطه، في ضوء قرارات مجمع الفقه الإسلامي الدولي.

ومن المنتظر أن تصدر عن الندوة صياغة تصور إطاري من أجل إعداد مناهج وبرامج حديثة للتربية الدينية تعزز قيم السلام والحوار والتعايش، وتسهم في تطوير طرق تدريسها ووسائلها التعليمية.

  للإشارة ، فإن عددا من الخبراء التربويين والباحثين في العلوم الشرعية ، والقيادات الدينية ، ومسؤولي المؤسسات المتخصصة ،من المغرب وخارجه ، يشاركون في الندوة.

 

عن Scoopress

تحقق أيضا

النتائج الأولية لانتخابات تونس:قيس والقروي المعتقل في المقدمة وعزوف واضح للشباب

من سيتربّع على هذا الكرسي بقصر قرطاج..قيس أم القروي؟؟ سكوبريس.ما ـ متابعة أعلنت الهيئة العليا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Using cookies
هذا الموقع يستعمل الكوكيز من أجل استعمال أفضل. إذا استمرّيت بالتصفح فإنك توافق على قبول ملفات تعريف الارتباط المشار إليها، وقبول سياسة الكوكيز.