الرئيسية / منوعاتية / لقاء حول تعزيز التعاون بين الصحفيين العرب والأفارقة

لقاء حول تعزيز التعاون بين الصحفيين العرب والأفارقة

                                

 

سكوبريس.ما

تعقد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة- إيسيسكو- ، في مقرها بالرباط،  يوم الخميس 2 ماي 2019 اجتماعا للخبراء لدراسة سبل تعزيز التعاون بين الصحفيين العرب والأفارقة، وذلك بالتنسيق مع الشبكة الدولية للصحفيين العرب والأفارقة التي يوجد مقرها في مدينة لوزان بسويسرا، وأيضا في إطار الاحتفال بالذكرى 37 لتأسيس الإيسيسكو، وباليوم العالمي لحرية الصحافة .

من المقرر أن يشارك في اللقاء صحفيون من الدول العربية والأفريقية الأعضاء في الإيسيسكو ، ومسؤولو منظمات إقليمية ومؤسسات إعلامية ، وعدد من الخبراء والأساتذة في قانون الإعلام وتكوين الصحافيين وعدد من الطلبة الباحثين في مجال الإعلام والاتصال.

 يهدف اللقاء إلى توطيد علاقات التعاون مع الإعلاميين والصحافيين العرب والأفارقة، وبحث آليات تعزيز التواصل والشراكة مع اتحادات الصحافيين في المنطقة العربية والأفريقية والدولية ، ودراسة سبل المساهمة في التعريف بالجهود التي تقوم بها  المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمنظمات التربوية والثقافية والعلمية في العالم العربي وأفريقيا في القطاعات ذات الصلة  بالتنمية الشاملة والمستدامة  ومحاربة التطرف والإرهاب.

يتضمن جدول أعمال اللقاء مناقشة قضايا ومواضيع تندرج في إطار ثلاثة محاور رئيسة هي:  تطوير التشريعات والقوانين الإعلامية في الدول العربية والأفريقية ، النهوض ببرامج التدريب والتأهيل المستمر للإعلاميين في الدول العربية والأفريقية ، معالجة الصور النمطية عن الشعوب العربية والأفريقية في وسائل الإعلام الدولية .

 ستتميز الجلسة الافتتاحية ، بقاعة الحسن الثاني ،بكلمة المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة- إيسيسكو وكلمة اتحاد الإذاعات الإسلامية، وكلمة الشبكة الدولية للصحفيين العرب والأفارقة ، قبل الانتقال إلى تحفل توقيع مذكرة تفاهم بين الإيسيسكو والشبكة الدولية للصحفيين العرب والأفارقة.

بالنسبة لجلسة العمل الأولى ، فسيترأسها  الأستاذ محمود  النوبي منصور يوسف، نائب رئيس التحرير بمؤسسة الأهرام المصرية؛ يليه عرض حول موضوع “ الأبعاد الأخلاقية لتكنولوجيا الإعلام بين حرية التعبير واحترام حقوق الإنسان          للدكتورعلي كريمي ، رئيس المركز المغربي للدراسات والبحوث في حقوق الإنسان والإعلام ؛فمناقشة عامة حول الموضوع.

مقر الإيسيسكو بالرباط

وسيترأس جلسة العمل الثانية محمد عبد الرحمن ولد الزوين ، الأمين العام للشبكة الدولية للصحافيين العرب والأفارقة؛ ثم عرض حول موضوع “تحديات تطوير برامج التدريب والتأهيل المستمر للإعلاميينللدكتور عبد الصمد مطيع، أستاذ في المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط؛ فمناقشة عامة.

 في حين ستكون جلسة العمل الثالثة في شكل مائدة مستديرة يترأس جلستها عبد الله زايد عبد الله، نائب مدير اتحاد وكالات الأنباء الإسلامية ؛ وستتناول هذه الجلسة  موضوع سبل معالجة الصور النمطية عن العرب والأفارقة في وسائل الإعلام الدولية ، والتصدي لظاهرة الإسلاموفوبيا وخطاب الكراهية في وسائل الإعلام”؛ تعقبها  تدخلات ومناقشات المشاركين في اللقاء.

 أما الجلسة الختامية فسيترأسها د. المحجوب بنسعيد ، المشرف على مركز الإعلام والاتصال في الإيسيسكو، قبل الانتقال إلى عملية  تقييم أعمال الاجتماع وتقديم توصيات ومقترحات في هذا الصدد.

 

 

 

 

عن Scoopress

تحقق أيضا

المغرب يأخذ علما استقالة هورست كوهلر

هورست كوهلر سكوبريس.ما ـ متابعة أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بأن المملكة المغربية أخذت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Using cookies
هذا الموقع يستعمل الكوكيز من أجل استعمال أفضل. إذا استمرّيت بالتصفح فإنك توافق على قبول ملفات تعريف الارتباط المشار إليها، وقبول سياسة الكوكيز.