الرئيسية / منوعاتية / التوطين المسرحي وراء انتفاضة الفرق المسرحية

التوطين المسرحي وراء انتفاضة الفرق المسرحية

عرض مسرحي(أرشيف)

سكوبريس.ما ـ متابعة

طالبت مجموعة من الفرق المسرحية وزير الثقافة والاتصال بإعادة النظر في مسألة الدعم المالي الخاص بها في إطار موضوع دعم المشاريع الثقافية والفنية في مجال المسرح التي أعلنت عنها الوزارة بحر الأسبوع المنصرم.

يتعلق الأمر بثلاثة عشر فرقة مسرحية ، من الفرق المستفيدة من دعم التوطين المسرحي بالمسارح برسم سنة 2019، التي
أعلنت ، في بيان لها، عن رفضها للمبالغ المالية المعلن عنها من طرف لجنة دعم المسرح بوزارة الثقافة والاتصال على أساس أنها  مبالغ هزيلة لا يمكن أن تلبي حاجياتها ،فبالأحرى أن  تفي بالتزاماتها. وأوضح البيان ، الذي يحمل توقيع الفرق المسرحية المشار، والمستفيدة من الدعم ، أن المبالغ المخصصة للمشاريع المنتقاة من قبل لجنة الدعم في مجال التوطين خلال السنة الحالية، عرفت نقصا مهولا بالمقارنة مع حجم دفتر التحملات وما تتطلبه من مصاريف باهظة وثقيلة، بحيث حيث لم تتجاوز 370 ألف درهم كحد أقصى.
ولاحظ البيان أن اللجنة منحت الفرق المسرحية الحد الأدنى للدعم ، المتمثل في ثلاثين في المائة من تكلفة المشاريع المقدمة، ولم تحترم  مقتضيات دفتر التحملات الخاص بتوطين الفرق المسرحية بالمسارح، وأضاف  الفرق المسرحية الموقعة على البيان م أن ذلك جاء نتيجة تأويل مشبوه من قبل اللجنة لمقتضياته فيما يخص تكلفة المشاريع باللجوء إلى الطرق السهلة ، وهي احتساب الحد الأدنى المسموح به بشكل تلقائي دون ربط ذلك بالتكلفة الحقيقة للمشاريع ، لاسيما ما يتعلق بتحديد مبلغ الدعم المالي في نسبة 70 في المائة كحد أقصى من كلفة المشروع ، على أن لا تقل التكلفة العامة التي تحددها الفرقة عن 400 ألف  درهم،  وأن لا تتجاوز مليون درهم في السنة؛ واعتبرت الفرق أن دفتر التحملات ، الذي نشرته الوزارة الوصية ، يحدد مبلغ الدعم الذي تعلن عنه اللجنة ما بين 300 ألف و700 ألف درهم.
واعتبر الموقعون على البيان أن النتائج المعلن عنها تمثل تراجعا كبيرا مقارنة بالسنوات الماضية التي كانت تسير في منحى تصاعدي من حيث عدد الفرق منذ سنة 2015؛ كما عبرت عن تثمينها لمضمون البيانين الصادرين عن النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، والفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة، وأعلنت عن تضامنها المطلق مع كل الفرق المتضررة سواء الحاصلة على دعم التوطين أو الإنتاج والترويج.
وكان قطاع الثقافة، بوزارة الثقافة والاتصال، قد أعلن، نهاية شهر يناير الماضي، تلقيه مشاريع الفرق المسرحية في إطار دعم المشاريع الثقافية والفنية في قطاع المسرح برسم سنة 2019؛ وشملت مشاريع التوطين المسرحي، الإنتاج والترويج والجولات المسرحية الوطنية.

تجدر الإشارة إلى أن عدد المشاريع الحاصلة على دعم التوطين المسرحي، بلغ 13 مشروعا، وأربعين مشروعا للإنتاج والترويج، و13 مشروعا ضمن دعم الجولات المسرحية،  بغلاف مالي فاق 11,6 مليون درهم.

عن Scoopress

تحقق أيضا

النتائج الأولية لانتخابات تونس:قيس والقروي المعتقل في المقدمة وعزوف واضح للشباب

من سيتربّع على هذا الكرسي بقصر قرطاج..قيس أم القروي؟؟ سكوبريس.ما ـ متابعة أعلنت الهيئة العليا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Using cookies
هذا الموقع يستعمل الكوكيز من أجل استعمال أفضل. إذا استمرّيت بالتصفح فإنك توافق على قبول ملفات تعريف الارتباط المشار إليها، وقبول سياسة الكوكيز.