الرئيسية / كتاب الرآي / انتظار الإصلاح الإداري الذي لا يأتي

انتظار الإصلاح الإداري الذي لا يأتي

 

محمد أبو غيور

ربما يكون من الأكثر فائدة في حالة إفلاس النخب الإدارية المسؤولة عن تسيير المؤسسات العمومية، كما نعرف، أن يُنَحَّى جانبا انتقاد أدائها ما دام أن فاقد الشيء لا يعطيه كما يقال؛  ولأن الأخطر من أوصاف الغطرسة والتبجح التي تتحلى بها هذه النخب الإدارية هو أن جهلها بأبجديات الإدارة وتدبير شؤونها ، وحتى بالمعلومات الأساسية الخاصة بعملها ، صار فضيحة مدوية ، وقد اتسعت هذه الفضيحة حتى عمّت جميع المؤسسات العمومية بلا استثناء ، وتحدث عنها جلالة الملك نفسه حين أعلن عن فشل نموذجها التنموي في إحدى خطبه السامية .

يجب أن نقاوم غواية الاستغراق في أخطاء اختيار المسؤولين لأن الأمر خطير !.. فمن الصعوبة أن يفترض عاقل أن يمثل نموذج النجاح في أي منصب دون أن تكون هذه العينة مفترضة من المسؤولين قد مرت بسلسلة طويلة من إجراءات الفرز والانتقاء . ومن المؤكد أن يكون جهلها ورداءة وانحطاط مستوياتها مكشوفا لدى من اتخذ قرار تعيينها .

وتظل الأسئلة بلا إجابات؛ فإذا كانت ” المجاملات ” وأشياء أخرى هبطت بالإدارة العمومية المغربية إلى هذا الدرك , فأين هي الأجهزة الإدارية المختصة التي يمكنها أن تكتشف الخطأ بفرض أنه خطأ ، وأن تسرع في الحسم والتصويب ؟

لكن ما نلاحظه للأسف ،من غير أدنى رغبة في التجني على أحد ولا على أي جهة من الجهات .. ما نلاحظه أن العشوائية في الاختيار لا تزال ،بحكم التحزبات والزبونية والمحسوبية ومنطق أهل الثقة العمياء ، تتحكم في قرارات التعيين ، وتمارس عروض الفشل ونماذج الانتهازية المخربة للإدارة العمومية .

أظن أنه قد آن الأوان لكي نصارح أنفسنا بكل حقائق وأبعاد طاولة الحوار التي تخوضها وزارة الوظيفة العمومية في هذا الشأن،  بروح النقد الإيجابي والفهم ، وصحة الإدراك ، وإلا سنكون نصنع الأزمات ” المستقبلية ”بأيدينا.

ألم تكن السنوات السبع العجاف من الفشل المتواصل من صنع أيدينا ، إن لم نقل أنها كانت بتدبير سيء من هواة الاستوزار والمسؤوليات العليا ؟ الإصلاح الاداري الحقيقي ، يا سادة ، يستوجب استنفار كل قوانا الخيرة لدحر خطر العشوائية والاختيار الخطأ واجتثاته من جذوره،  لا بد أن يكون واضحا ومعلوما أننا نخوض معركة المستقبل: أنْ يكون الإصلاح الإداري أو لا يكون.

عن Scoopress

تحقق أيضا

أمريكا تُسقط طائرة إيرانية في مضيق هرمز

سفينة هجومية أمريكية سكوبريس.ما متابعة أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن البحرية الأمريكية أسقطت، اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Using cookies
هذا الموقع يستعمل الكوكيز من أجل استعمال أفضل. إذا استمرّيت بالتصفح فإنك توافق على قبول ملفات تعريف الارتباط المشار إليها، وقبول سياسة الكوكيز.