الرئيسية / ثقافية / الالتزام والثّبات …عناوين للانبعاث

الالتزام والثّبات …عناوين للانبعاث

 

د.عبد الكبير بلاوشو

 

حين قام الإمام عليّ رضي الله عنه وسأل “الفرزدق” عن أحوال أهل العراق أجابه الشاعر : الْقُلُوبُ مَعَكَ يا إمام، أَمَّا السُّيُوفُ فَمَعَ بَنِي أُمَيَّةَ عَلَيْكَ، وَالنَّصْرُ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ”.

عندها ردّ الإمام عليّ : مَا أَرَاكَ إِلَّا صَدَقْتَ، إِنَّ النَّاسَ عَبِيدُ الْمَالِ، وَالدِّينُ‏ لَعِقٌ‏ عَلَى‏ أَلْسِنَتِهِم‏، يَحُوطُونَهُ مَا دَرَّتْ مَعَايِشُهُمْ فَإِذَا مُحِّصُوا بِالْبَلَاءِ قَلَّ الدَّيَّانُونَ”.

نعم “البلاء و الصراع” بمعنى أن سياقات المواقف و نوعيتها هي التي تفرز الرجال. قولة الإمام علي رضي الله عنه استندت إلى منهج النبوة في استجلاء طينة النفس البشرية. فكثيرا ما حدثنا الرسول صلى الله عليه و سلم في أحاديث الاستشراف عن الفتن و أزمانها و تجلياتها ، و كيف أن عاملها المشترك هو في انفلات الأمور وانقلابها إلى أضدادها.

من هذه الأحاديث نقتبس فقط الحديث الشريف الذي يقول:  “عبادةٌ في الهرج كهجرةٍ إليّ”. شبَّه فيه النبي -صلى الله عليه وسلم- العبادة في الهرج، بمعنى في زمن انقلاب المواقف و اختلاط الأمور و كثرة الشبهات،  كالهجرة إليه قيمة و ممارسة و موقفا وفعلا.  فالالتزام والثبات هي حتما عناوين للانبعاث و التحوّل في تاريخ الفكر والدعوة و أيضا في عالم الأشخاص.

كلما حضرني حديث “عبادة في الهرج” إلا استوقفتني بهرجة المُهرِّج “المغلوب على أمره” و سياقات تمييع الالتزام المهني ممن جاؤوا للجامعة  عن طريق “حوادث السير في المسار المهني” ، فلا جدارة ولا استحقاق إلا شهادة القيل والقال وغياب العبارات والجمل المفيدة في منظومة القول،  فما بالك بسؤال المنهجية والمرجعية في التحليل والتركيب فانتهجوا  بذالك الابتذال وصناعة الرَّداءة و أنتجوا واقعا من التدجين تعتريه الشعبوية و القهر والضبابية والفوضى والرِّيع المهني وهَلُمَّ جَرّاً……

فعلا لقد أصاب “برناردشو” حين قال: مأساة الكذّاب ليست في أنَّ أحداً لا يُصدِّقُه، و إنما في أنه لا يُصَدِّق أحداً.”

وقديما قيل عند الإغريق أن من يمتهن السياسة هم في الغالب من الفئة الأقل حياءً و أخلاقاً في المجتمع.

اليوم ،يجوز القول أنّ الرغبة المفرطة في كرسي العمادة ونرجسية القيادة ، شبيهة بزمن الإغريق ، وسياسة البطريق،  وفقدان الطريق ، وقصة فرعون الغريق.

عن Scoopress

تحقق أيضا

أمريكا تُسقط طائرة إيرانية في مضيق هرمز

سفينة هجومية أمريكية سكوبريس.ما متابعة أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن البحرية الأمريكية أسقطت، اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Using cookies
هذا الموقع يستعمل الكوكيز من أجل استعمال أفضل. إذا استمرّيت بالتصفح فإنك توافق على قبول ملفات تعريف الارتباط المشار إليها، وقبول سياسة الكوكيز.