الرئيسية / إعلامية / بهية العمراني : الصحافة مهنة الكفاح من أجل خدمة الوطن والمواطن

بهية العمراني : الصحافة مهنة الكفاح من أجل خدمة الوطن والمواطن

بهية العمراني في ملقى “لاماب”

سكوبريس.ما

قالت السيدة العمراني، اليوم الإثنين 22 يوليوز 2019 ، بالرباط ، خلال مناقشة موضوع:“معيقات تنظيم قطاع الصحافة بالمغرب .. من التدبير المباشر إلى التنظيم الذاتي”، في الملتقى الذي دأبت على تنظيمه وكالة المغرب العربي للأنباء، في إطار الاحتفال بالذكرى الستين لتأسيسها ، أن هناك وعيا بضرورة التفكير في نموذج اقتصادي جديد، خاصة مع وجود إكراهات من قبيل انخفاض المبيعات ومداخيل الإشهار الذي لم يعد المورد الأساسي للمقاولة الصحفية، علما أن الدعم الموجه للصحافة لا يمس بمبدأ الاستقلالية، ثم أنه دعم  “غير كاف” بوجود إكراهات في القطاع ؛ ثم إنه من الضروري أن يكون هناك دعم قوي انطلاقا من أن الصحافة لا تقوم بإنتاج عادي ، بل هي تقوم بإنتاج من نوع خاص يتمثل في خدمة عامة تقوم على أساس توعية وتنوير المواطن و تخليق المجتمع.

واستعرضت العمراني ، في هذا السياق، مختلف المعيقات والتحولات التي يعرفها قطاع الإعلام ، خصوصا مع ما يمكن أن نسميه الإعلام الرقمي ، و الخلط الحاصل بين الصحافة كصحافة ومواقع التواصل الاجتماعي ، مؤكدة أنه لا علاقة بينهما على الإطلاق لا من حيث المبدأ ولا من حيث الهدف، لأن الصحافة تُمارس على أساس مهني ومعرفي ، وعلى أساس ميثاق شرق وأخلاقيات تفرضها المهنة ، وهو ما لا يتوفر في مواقع التواصل المذكورة ..

لذلك كانت الصحافة مهنة ليست كسائر المهن؛ هي مهنة الكفاح والنضال من أجل المصداقية وخدمة المواطن، وحرية التعبير والديمقراطية وحقوق الإنسان ، الشيء الذي يفرض على الصحافة الإلكترونية إيلاء الاهتمام والالتزام بهذه القيم والمبادئ.

ولم يفت رئيسة الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، التوقف عند  محطتين بارزتين في مسار تأهيل قطاع الصحافة والإصلاح القانوني للقطاع ، وهما : الرسالة السامية لجلالة الملك محمد السادس الموجهة إلى أسرة الصحافة والإعلام يوم 15 نونبر 2002، بمناسبة اليوم الوطني للإعلام ، ودستور سنة 2011 الذي جاء ليعزز من مكانة الصحافة ودعمها.

ودعت بهية العمراني إلى عقد مناظرة وطنية لبلورة تصورات بشأن نموذج اقتصادي جديد للصحافة، من أجل تأهيل المقاولة الصحفية ومساعدتها على مواجهة التحديات التي يشهدها القطاع.

 

عن Scoopress

تحقق أيضا

سيدي سليمان :معاناة سكان حي “بام” مع انقطاع الماء

رشيد بنعمار تعيش ساكنة حي “بام” بسيدي سليمان،هذه الأيام، معاناة مع  انقطاع الماء الصالح للشرب.والملاحظ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Using cookies
هذا الموقع يستعمل الكوكيز من أجل استعمال أفضل. إذا استمرّيت بالتصفح فإنك توافق على قبول ملفات تعريف الارتباط المشار إليها، وقبول سياسة الكوكيز.