الرئيسية / حقوقية / رسالة لمن يهمهم الأمر: أين مشروع الاستراتجية الوطنية للشباب ؟

رسالة لمن يهمهم الأمر: أين مشروع الاستراتجية الوطنية للشباب ؟

رئيس الحكومة سعد الدين العثماني (يسار) ورشيد العلمي  وزير الشباب والرياضة (يمين)

سكوبريس.ما

راسلت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب رئيس الحكومة ، سعد الدين العثماني، تطالب فيها بالكشف عن  المعلومات ذات الصلة بالإستراتجية الوطنية المندمجة للشباب للرأي العام والذي تشرف عليه وزارة الشباب و الرياضة . ويأتي تذكير الشبكة للحكومة في إطار الاحتفاء بالسنة الدولية للشباب الذي يصادف 12 غشت من كل سنة وعيد الشباب   الذي يصادف 21 غشت .

وجاء في رسالتها ، التي توصلنا بنسخة منها ، أنه سبق أن  وجهت شبكة التحالف المدني للشباب مراسلة لمدير  الطفولة و الشباب و الشؤون النسوية  بوزارة الشباب و الرياضة بتاريخ 16 يونيو 2019  ، و راسلت أيضا وزير الشباب و الرياضة حول ذات الموضوع دون تفاعل، مشيرة إلى أن  طلب شبكة التحالف المدني للشباب  يستند ىعلى  مرتكزات الدستور المغربي ، وبناء على القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات .

وبناء على هذا،تتساءل الشبكة عن مصير هذا المشروع الاستراتيجي الذي تأخر كثيرا في إخراجه إلى حيز الوجود ، حيث أخذ زمنا طويلا في إعداده  دون مراعاة  حجم التكلفة الكبيرة  التي تتجلى في إهدار الزمن السياسي ، و غياب الوضوح حول الصيغة النهائية للمشروع وفي مقابل استمرار  ضياع الشباب، خاصة أنه لم يتم الكشف  عن رؤية وتفاصيل هذا المشروع بالكامل،  الذي لم يتجاوز الخطوط العريضة  في غياب التفاصيل الدقيقة حوله و كذا الإجراءات العملية  للتنفيذ و التكلفة المالية  و تفعيل مبدأ المسؤولية تقتضي المحاسبة .

وتؤكد الشبكة على أنه كان من المفروض  الانتقال إلى مرحلة التنفيذ لأن الشباب لم يعد قادرا على تحمل الكثير من الإنتظارية خاصة وأن الحكومة لها  من الوسائل و الإمكانات للانتقال إلى مرحلة الانجاز . وترى الشبكة أن  التقارير المقلقة عن وضعية  الشباب المغربي  مؤشر  كاف لتسريع  إخراج هذا المشروع من قبل الجهة المشرفة على إعداده  ومن جانب رئاسة الحكومة.

وفي نفس الوقت تستغرب شبكة التحالف المدني للشباب من حجم البطء الذي يعرفه المشروع خاصة أن خطاب ثورة الملك و الشعب يوم 20 غشت 2018 ، أكد  على وضع قضايا الشباب في صلب النموذج التنموي الجديد، ودعوته لإعداد استراتيجية مندمجة للشباب، والتفكير في أنجع السبل للنهوض بأحواله، فضلا على خطب كثيرة داعية إلى النهوض بأوضاع الشباب المغربي.

و تطرح  شبكة التحالف المدني للشباب  سؤالا على وزير الشباب و الرياضة ورئيس الحكومة :أين هو مشروع الإستراتيجية  المندمجة للشباب التي أعطى بشأنه  صاحب الجلالة توجيهاته  في خطاب ثورة الملك و الشعب ؟  حيث تحل سنة بالكامل دون أن تظهر معالم المشروع بتفاصيله اللازمة وينضاف ضياع سنوات أخرى في ذات المشروع .

ومعلوم أن ترافع الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب حول هذا المشروع يندرج في إطار الاهتمام   بالسياسات العمومية ذات الصلة بالشباب  التي تشكل أحد الأهداف الأساسية للشبكة.

كما تسجل الشبكة، بأسف شديد ،عدم اهتمام الحكومة المغربية بالسنة الدولية للشباب ، وكذا الجماعات الترابية في الوقوف على ما تم انجازه لصالح الشباب  مع الشباب ،خاصة ان اليوم العالمي للشباب لعام 2019  حدد له موضوع النهضة بالتعليم،ويتجلي في المسؤولية الجماعية في تركيز الحكومات والشباب والمنظمات المعنية بقضايا الشباب وغيرها من أصحاب المصلحة على النهضة بالتعليم بما يصنع منه أداة قوية لتحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

عن Scoopress

تحقق أيضا

سيدي قاسم: إغلاق القاعة المغطاة بعد إغلاق ملعب العقيد العلاّم؟؟؟

سكوبريس.ما لا حديث للجمهور الرياضي بمدينة سيدي قاسم، والمواطنين بصفة عامة ، إلا عن خبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Using cookies
هذا الموقع يستعمل الكوكيز من أجل استعمال أفضل. إذا استمرّيت بالتصفح فإنك توافق على قبول ملفات تعريف الارتباط المشار إليها، وقبول سياسة الكوكيز.