الرئيسية / وطنية / الغاء الاحتفالات الرسمية لعيد الشباب ..نحو ترسيخ ملكية مواطِنة

الغاء الاحتفالات الرسمية لعيد الشباب ..نحو ترسيخ ملكية مواطِنة

الملك محمد السادس، وولي العهد الأمير مولاي الحسن ،والأمير مولاي رشيد

م.الأمين أزروال

ما فتئ الملك محمد السادس، منذ توليه عرش المملكة، يبعث إشارات تلو أخرى تدل قراءتها على أنه يسير ،تدريجيا ، بالمؤسسة الملكية في اتجاه التحرر من بعض الطقوس التقليدية التي ترجع أصولها إلى عصور قديمة، ولم تعد ،ربما، تلائم منطق العصر، وذلك بدءا من تقبيل يد الملك خلال الاستقبالات الرسمية أو التعيينات في المناصب، ومن حرصه الشديد كذلك على ألا يتضمن دستور2011 صفة القدسية لشخصية الملك، التي كانت تتضمنتها مختلف الدساتير السابقة، معللا ذلك بأن القداسة لله وحده، فضلا عن تخلصه من كثير من القيود والمراسم البروتوكولية، وآخر إجراء اتخذه في هذا الاتجاه، هو إلغاء جميع الاحتفالات الرسمية التي دأبت المملكة على إقامتها احتفاء بذكرى ميلاد جلالته.

 هذه كلها إشارات تندرج في سياق تجسيد ملكية دستورية ديمقراطية، وتحمل دلالات رمزية تدل على أن المؤسسة الملكية عازمة على السير في اتجاه ترسيخ ملكية مواطِنة بكل حمولات كلمة المواطنة.

 كما أن إجراء إلغاء الاحتفالات الرسمية بمناسبة عيد الشباب ، الذي يصادف عادة ذكرى ميلاد جلالته، يحمل إشارة قوية لحث المسؤولين العموميين على مختلف مستوياتهم، على ترشيد النفقات ، عِلْماً أن وتيرة هذه النفقات مبالَغ فيها، ولاتتناسب مع الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد، لاسيما إذا علمنا أن بعض المسؤولين العموميين يبالغون في التبذير بدل التدبير، وإلا فكيف يعقل أن مسؤولا يقطن بالبيضاء ،مثلا ،وتقوم سيارة المصلحة يوميا، برحلات مكوكية بين الرباط والبيضاء، من أجل إيصال الجرائد اليومية إلى منزله، كما لو كانت الجرائد لاتباع في البيضاء أَوْ لا تصدر منها. أجل لقد بلغ الاستهتار بمقدرات الإدارة المغربية إلى هذا المستوى؛ وأنا هنا لا أطلق الكلام على عواهنه، فقد أكد لي ذلك موظف مسؤول بالقطاع الذي يشرف على تسييره هذا المسؤول البيضاوي سكنا.

 هذا نموذج مصغر عن السلوك السائد في الإدارة المغربية، ولم يعد مثل هذا السلوك مقبولا ، كما أنه لم يعد هناك الآن مبرر في استمراره بعد أن أعطى ملك البلاد الإشارة لوضع حد لمثل هذا النزيف.. وكفى استهتارا فقد بلغ السيل الزبى.!

عن Scoopress

تحقق أيضا

النتائج الأولية لانتخابات تونس:قيس والقروي المعتقل في المقدمة وعزوف واضح للشباب

من سيتربّع على هذا الكرسي بقصر قرطاج..قيس أم القروي؟؟ سكوبريس.ما ـ متابعة أعلنت الهيئة العليا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Using cookies
هذا الموقع يستعمل الكوكيز من أجل استعمال أفضل. إذا استمرّيت بالتصفح فإنك توافق على قبول ملفات تعريف الارتباط المشار إليها، وقبول سياسة الكوكيز.