الرئيسية / أفريقية / جنوب أفريقيا:رؤساء قاطعوا المنتدى الإقتصادي العالمي بسبب موجة العنف

جنوب أفريقيا:رؤساء قاطعوا المنتدى الإقتصادي العالمي بسبب موجة العنف

 مظاهرة نسائية احتجاجا على العنف الممارس عليهن

سكوبريس.ما ـ متابعة

ألغى رؤساء دول أفريقية سفرهم إلى جنوب أفريقيا وبالتالي المشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي حول أفريقيا الذي انعقد مؤخرا في مدينة كيب تاون.

ويعود سبب إلغاء هذا السيفر والمشاركة في المنتدى الاقتصادي حول القارة السمراء ، إلى تصاعد وتيرة أعمال العنف ضد الأجانب في جنوب أفريقيا..وهو ما أشارت إليه وسائل إعلام جنوب أفريقية، حين أكدت أن رؤساء رواندا ، مالاوي وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، ألغوا سفرهم إلى جنوب أفريقيا.

في هذا الصدد، أوضحت وكالة الأنباء الأفريقية “آبا” أن التوتر يتعرف تصاعدا في جنوب أفريقيا، وعلى وجه الخصوص في مدينة جوهانسبورغ حيث تستهدف أعمال العنفمواطنين من أفريقيا جنوب الصحراء.

في نفس السياق،أدان رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فاكي محمد، هذه الأعمال التي خلفت مؤخرا خمسة قتلى؛الشيء الذي دفع  رئيس نيجيريا محمدو بوخاري، إلى إرسال مبعوث خاص لجنوب أفريقيا للتعبير عن انشغاله بهذه الاعتداءات التي تستهدف مواطنين أفارقة؛ وأوضحت الوكالة أن وزير خارجية نيجيريا، جيوفري أونياما، استدعى سفير جنوب أفريقيا بنيجيريا ، للتعبير عن غضب بلده للهجمات التي تكثفت منذ يوم  29 غشت الماضي، وهدد باتخاذ “تدابير نهائية” لحماية مواطني نيجيريا المقيمين بجنوب أفريقيا من الأعمال الإجرامية، واصفا  تدخل شرطة جنوب أفريقيا ب”غير الفعال”.

من ناحية أخرى، ألغت زامبيا  مبارة ودية كانت ستجمع منتخبها الوطني بنظيره الجنوب الأفريقي بسبب موجة العنف ضد الأجانب في جنوب أفريقيا.

وتم تنظيم مظاهرات أمام المركز الذي يحتضن أشغال المنتدى الاقتصادي العالمي، احتجاجا على اغتصاب النساء وقتلهن في جنوب أفريقيا.

ولم تخْلُ هذه المظاهرات من أعمال عنف، حيث أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق المحتجين المطالبين بالتدخل “الجاد” من قبل الحكومة ضد أعمال العنف التي تستهدف المرأة  .

في هذا الصدد، أوضحت الدراسات الدولية الأخيرة  أن معدل قتل النساء في جنوب أفريقيا ، يمثل خمسة أضعاف المعدل العالمي؛وفي شهر غشت المنصرم، تم قتل ثلاثين امرأة في هذا البلد.

عن Scoopress

تحقق أيضا

النتائج الأولية لانتخابات تونس:قيس والقروي المعتقل في المقدمة وعزوف واضح للشباب

من سيتربّع على هذا الكرسي بقصر قرطاج..قيس أم القروي؟؟ سكوبريس.ما ـ متابعة أعلنت الهيئة العليا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Using cookies
هذا الموقع يستعمل الكوكيز من أجل استعمال أفضل. إذا استمرّيت بالتصفح فإنك توافق على قبول ملفات تعريف الارتباط المشار إليها، وقبول سياسة الكوكيز.