الرئيسية / أفريقية / دور المغرب في مبادرة “طاقة من الصحراء”لدول الساحل

دور المغرب في مبادرة “طاقة من الصحراء”لدول الساحل

الباكوري، المسؤول عن الوكالة المغربية للطاقة المتجددة  (أقصى اليسار) في اجتماع وزراء الطاقة لبلدان الساحل

سكوبريس.ما ـ متابعة

عقد وزراء الطاقة في بلدان دول الساحل الأفريقي الخمس، اليوم الجمعة 13 شتنبر 2019، لقاء في العاصمة البوركينية واغادغو حول مبادرة “طاقة من الصحراء” التي يطلقها البنك الأفريقي للتنمية بالتعاون مع الوكالة المغربية للطاقة المتجددة.

ومن شأن هذه المباردة أن توفر لدول الساحل الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية إلى أكثر من 250 مليون شخصا في أفريقيا. وفي هذا توضح إحصائيات البنك الأفريقية للتنمية، أن أكثر من 64 من المائة من سكان منطقة الساحل يعيشون بدون كهرباء.

وحسب وكالة الأنباء الأفريقية ،فإن هذه  المبادرة الجديدة ترمي إلى تحقيق طاقة توليد إجمالية ب “10 جيغاوات” انطلاقا من مصادر الطاقة المتجددة في أفق سنة  2025.

في هذا السياق ، أبرم البنك الأفريقي للتنمية مع  الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن)، شراكة من أجل المساهمة في تفعيل مبادرة “طاقة من الصحراء” الهادفة إلى دعم الدول الأفريقية، خاصة في منطقة الساحل، لتطوير تكنولوجيا الطاقات المتجددة واستعمالها في تلبية حاجياتها المتزايدة من الطاقة.

تجدر الإشارة إلى أن وزراء الطاقة في  دول الساحل: موريتانيا ، مالي ، بوركينافاسو ، تشاد والنيجر ، اجتمعوا مع الشركاء لتحديد البلدان ذات الأولية في المشروع.

عن Scoopress

تحقق أيضا

على الحكومة ابتكار حلول…للأزمات الاقتصادية!

محمد الأمين أزروال أمام عجزها عن ابتداع حلول لأزمات البلاد الاقتصادية، اختارت الحكومات المتعاقبة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *