الرئيسية / سياسية / محكمة سعودية تصدر أحكاما بالإعدام في قضية اغتيال الصحفي خاشقجي

محكمة سعودية تصدر أحكاما بالإعدام في قضية اغتيال الصحفي خاشقجي

الصحفي المغتال جمال خاشقجي

سكوبريس ـ متابعة

 أصدرت محكمة سعودية أحكاما بالإعدام في حق  5 متهمين باغتيال  الصحفي جمال خاشقجي، وبالسجن على 3 أشخاص بالسجن لمدة قد تصل إلى 24 عاما.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (الرسمية) توضيح المتحدث باسم النيابة العامة السعودية، شلعان بن راجح بن شلعان، في مؤتمر صحافي تم ،اليوم الإثنين 23 دجنبر 2019،بمقر النيابة العامة بالرياض، أن الأحكام، التي أصدرتها المحكمة الابتدائية بحق المدعى عليهم،ليست نهائية إلا بعد أن تصادق عليها محكمة الاستئناف والمحكمة العليا، مشيرا إلى أن المحكمة عقدت تسع جلسات في هذه القضية، وصدر الحكم في الجلسة العاشرة، بحضور المهتمين، وأبناء خاشقجي ومحاميهم، وممثلي سفارات الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن.

خديجة جنكيز،خطيبة خاشقجي

وأكد المتحدث المذكور أن تحقيقات النيابة العامة أظهرت أنه لا توجد أي نية مسبقة للقتل، وأن “جميع من تم الاشتباه بعلاقتهم في قضية مقتل المواطن جمال خاشقجي ، تم التحقيق معهم عن طريق النيابة العامة، ومن ثبت إدانته أحيل الى المحكمة ومن لم تثبت إدانته تم الإفراج عنه عن طريق النيابة العامة أو المحكمة لعدم وجود أدلة كافية ضده”.

وكان خاشقجي شوهد للمرة الأخيرة في قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول (تركيا) يوم 2 أكتوبر 2018، بغرض إنجاز أوراق زواجه. لكن تقارير إعلامية أفادت حينها  أنه تم تقطيع جثته وإخراجها من المبنى، ولم يتم العثور على رفاته حتى الساعة.

في تعليق لها على قرار المحكمة السعودية حول قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، نددت خطيبته السابقة، خديجة جنكيز، بتبرئة مسؤولين سعوديين، معتبرة أن القرار السعودي غير مقبول. ونشرت بيان النيابة العامة السعودية، وقالت بشأنه :”إن الإعلان السعودي غير مقبول”، وأرفقت التغريدة بهاشتاغ “العدالة لجمال”.

في نفس السياق،حثت وزارة الخارجية البريطانية الرياض على ضمان محاسبة المسؤولين عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وفي المقابل أدانت استخدام عقوبة الإعدام.وفي هذا الصدد،قال وزير الخارجية البريطاني ،دومينيك راب،أن “مقتل جمال خاشقجي كان جريمة فظيعة، وعائلة خاشقجي تستحق أن ترى العدالة وهي تتحقق”.

عن Scoopress

تحقق أيضا

المندوبية العامة للسجون: كل المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة يتمتعون بكافة حقوقهم

المندوبية العامة لإدارة السجون سكوبريس – متابعة   جميع النزلاء المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *