الرئيسية / سياسية / زيارة منتظرة لوزيرة الخارجية الإسبانية للمملكة

زيارة منتظرة لوزيرة الخارجية الإسبانية للمملكة

أرتشا غونزاليس لايا

 

سكوبريس ـ متابعة

من المنتظر أن تحل وزيرة الخارجية الإسبانية “أرتشا غونزاليس لايا” ،بالرباط في زيارة رسمية تعتبر هي الأولى لها خارج بلادها منذ أن أصبحت وزيرة الخارجية ، في الأيام القليلة الماضية، وذلك سيرا على نهج سلفيها جوزيف بوريل وألفونسو داستيس. وأفادت وسائل إعلام إسبانية، أن المسؤولة الإسبانية ستحل بالمغرب يوم الاثنين 24 يناير2020.

ولا شك أنه سيتم التطرق خلال هذه الزيارة لعدة مواضيع وملفات تهم العلاقات بين الرباط ومدريد مثل قضايا الهجرة والمعابر الحدودية والتعاون الأمني،إلى جانب ملف ترسيم الحدود البحرية للمغرب لتشمل الأقاليم الصحراوية.وستكون حول هذا الملف محادثات مكثفة ،إن لم نقل مطوّلة، خاصة أن الحزب الاشتراكي، الذي يترأس الحكومة الائتلافية اليسارية في إسبانيا، لا يرى بعين الرضا الخطوة المغربية حول ترسيم حدوده البحرية.
وكان الحزب المذكور قد أصدر بيانا يوم 21 دجنبر 2019، أوضح فيه أن ترسيم الحدود المائية المغربية المجاورة لمدينتي سبة ومليلية، ، وتلك المحاذية لجزر الكناري المقابلة للشواطئ الأطلسية للمغرب، ينبغي أن يتم ضمن اتفاق مشترك، وليس بخطوة أحادية الجانب.
لكن الرباط  أوضحت أن قرار ترسيم الحدود البحرية للأقاليم الجنوبية “موقف سيادي خاص بالمملكة”؛
وهو ما عبّر عنه الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، بالتأكيد أن “هذا موقف سيادي خاص بالمملكة المغربية، ولها كامل الحق في ترسيم حدودها البحرية”.
تجدر الإشارة إلى أن البرلمان المغربي أجّل ، في نهاية شهر دجنبر الماضي، المصادقة على مشروعي القانونين المذكورين .

عن Scoopress

تحقق أيضا

الصين: حُكم بإعدام معلّمة بتهمة تسميم أطفال ووفاة واحد منهم

سكوبريس.ما أصدر القضاء  الصيني، في مدينة جياوزو ،بإقليم هينان، حُكما بالإعدام  على معلمة بمؤسسة حضانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *