الرئيسية / اقتصادية / الاتحاد الأوربي يفتح حدوده أمام مواطني عدد من الدول من بينها المغرب

الاتحاد الأوربي يفتح حدوده أمام مواطني عدد من الدول من بينها المغرب

سكوبريس.ما

من المقرر أن يفتح الاتحاد الأوربي حدوده ، ابتداء من فاتح يوليوز 2020، للسماح لمواطني عدد من دول العالم من دخول دوله. وفي هذا الصدد ،يدور الحديث عن لائحة أوربية تهم 15 بلدا ن، من المتوقع أن يجري التصويت عليها، غدا الإثنين 29 يونيو 2020.

وحسب مصادر دبلوماسية ،فإن اللائحة تشمل المغرب،تونس والجزائر؛ أستراليا، كندا، جورجيا، اليابان، الجبل الأسود، نيوزيلندا،رواندا، صربيا، كوريا الجنوبية،تايلندا، أوروغواي والصين. لكن اللائحة الأوربية تستبعد كلا من روسيا، البرازيل والولايات المتحدة الأمريكية على اعتبار أن هذه الدول هي الأكثر تضررا من فيروس كورونا المستجد،خاصة أن عدد الإصابات بها بلغت 2,4 مليون و 124732 حالة وفاة.

ومن بين المعايير المعتمد عليها في هذا الشأن، أن يكون معدل الإصابات الجديدة بكوفيد-19 قريبا  أو أقل من 16 لكل 100 ألف نسمة (وهو المعدل في الاتحاد الأوربي) خلال الأيام الـ 14 الماضية، إلى جانب الاتجاه نحو استقرار أو تراجع عدد الإصابات الجديدة، والإجراءات المطبقة في بلد لمكافحة الفيروس، منها نعلى الخصوص نسبة إجراء فحوص كشف الإصابة.

الملاحظ أن المقترح الأوربي يأتي بينما فتحت العديد من الدول عبر العالم مجالاتها الجوية أمام حركة الملاحة الجوية ، خاصة تلك التي تضرر اقتصادها ،الذي يعتمد أساسا على السياحة، مثل اليونان التي فتحت، اعتبارا من 15 يونيو 2020، مطاراتها أمام دول خارج الاتحاد الاوروبي، كالصين ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية، الشيء الذي دفع المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية،ماريا خيسوس مونتيرو، بالتوصل إلى اتفاق بشأن فتح الحدود في أقرب وقت؛ وقررت مدريد فتح حدود البلاد ابتداء من فانح يوليوز 2020، من دون شرط تطبيق الحجر الصحي الإجباري على المسافرين إليها؛ بينما رفعت ألمانيا حظر السفر عن 31 دولة أوروبية إلى جانب دول الاتحاد الأوروبي 26 ، ويشمل القرار بريطانيا التي غادرت الاتحاد الأوروبي وكذلك إيسلندا، النرويج ، سويسرا وليختنشتاين.

عن Scoopress

تحقق أيضا

وأخيرا …زياش يحمل قميص نادي تشيلسي

حكيم زياش سكوبريس.ما ـ السعيد بنلباه نشر نادي تشيلسي الأنجليزي، عبر حسابه على وسائل التواصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *