الرئيسية / سياسية / بوريطة:الليبيون قادرون على صياغة الحلول لو تُرِكوا وشأنهم بدون تدخّلات

بوريطة:الليبيون قادرون على صياغة الحلول لو تُرِكوا وشأنهم بدون تدخّلات

بوريطة وخالد المشري ،رئيس المجلس الأعلى للدولة بدولة ليبيا ،في ندوة صحفية مشتركة بالرباط

سكوبريس.ما

 إن قناعة المغرب الدائمة تتمثل في أن ” الحل في ليبيا لن يأتي إلا من الليبيين ولِلِّيبيين”، مضيفا، ، أنه “لو تُرك الليبيون وشأنهم بدون تدخلات، فهم قادرون على صياغة الحلول المناسبة، على الأقل للأزمة المؤسساتية التي ولّدت أزمات أخرى”؛ مشددا على أن موقف المملكة الثابت، هو أن المغرب لم ولن يفكر أبدا في اقتراح حلول لليبيين؛ مشيرا إلى أن وجود رئيس المجلس الأعلى للدولة بدولة ليبيا ،خالد المشري، ورئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، بالمغرب، “إشارة قوية للتجاوز إلى ما هو أحسن وأكثر تأثيرا على المسار الليبي، لأن هاتين المؤسستين لهما الشرعية والإمكانيات والأفكار والأشخاص التي تمكنهم من الاتفاق على حل في ليبيا، من منطلق الاتفاق السياسي مع تحيينه، والأخذ بعين الاعتبار المبادرات الليبية الأخيرة”.

هذا التأكيد جاء على لسان ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في ندوة صحفية مشتركة بالرباط ،مع رئيس المجلس الأعلى للدولة بدولة ليبيا ،خالد المشري، في أعقاب مباحثاتهما..

من جهته، أكد رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، أنه يثمن “عاليا” دور المملكة المغربية في مساعدة ليبيا على الخروج من أزمتها الراهنة، قائلا أن ليبيا لازلت تحتاج إلى دعم المملكة من أجل الاستمرار في المسار السياسي والتوصل إلى وقف إطلاق النار.
وأكد أن مجلس النواب الليبي لا يريد الحرب في البلاد، وإنما فُرضت عليها نتيجة التدخلات الخارجية، مسجلا أن الحل في ليبيا يجب أن يكون سياسيا  وأن يكون بين أيدي الليبيين، وبدعم من الدول العربية، وفي مقدمتهم المملكة المغربية، “التي لن نستغني عن موقفها على الإطلاق”.
ولفت صالح  الانتباه إلى أن كل المبادرات والإعلانات لا تتعارض مع اتفاق الصخيرات،و أنه إذا كانت بعض مقتضياته تحتاج اليوم إلى التعديل والتطوير، فإن الاتفاق في حد ذاته لا يشوبه أي خلل، بل الخلل يضيف المسؤول الليبي،تسبّب فيه الذين كُلفوا بتطبيق اتفاق الصخيرات، و”لم يطبقوا أي حرف منه”. كما ذكَّرَ صالح أن المملكة “قامت بكل ما يجب أن تقوم به لإنجاح هذا الاتفاق”.

عن Scoopress

تحقق أيضا

 “موندو ديبورتيفو” تكذّب نفسها بخصوص راكيتيتش

ايفون راكيتيتش سكوبريس.ما ـ السعيد بنلباه  بعد كشفها ،يوم أمس السبت 01 غشت 2020،عن لقاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *