الرئيسية / اقتصادية / “سوميتومو” و”يازاكي” اليابانيتان تستثمران 912 مليون درهم لبناء أربع مصانع بالمغرب

“سوميتومو” و”يازاكي” اليابانيتان تستثمران 912 مليون درهم لبناء أربع مصانع بالمغرب

توقيع  برونوكول الاتفاق

سكوبريس

تم،اليوم الثلاثاء 12 يناير 2021 بالدار البيضاء،بين وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، والمجموعتن اليابانيتين “سوميتومو” و”يازاكي”، توقيع بروتوكولي اتفاق لإحداث أربع مصانع في قطاع السيارات، باستثمار بلغت قيمته الإجمالية 912 مليون درهم، سيسهمان في إحداث 8300 منصب شغل، .

ويتعلق البروتوكولان، اللذان جرى توقيعهما في لقاء ترأسه الوزير مولاي حفيظ العلمي، بإنجاز مصانع جديدة لإنتاج أحزمة الكابلات من طرف المجموعتين اليابانيتين.

بالنسبة لاستثمار “يازاكي”، البالغة قيمته 462 مليون درهم، يتعلق بإنجاز ثلاثة مصانع جديدة للمجموعة، بكل من طنجة، القنيطرة ومكناس، وستمكن من إحداث 6300 منصب شغل. أما تعتزم مجموعة “سوميتومو”، فتعتزم إحداث مصنعها الخامس بالدار البيضاء لتلبية احتياجات اثنين من زبنائها، وهما (FCA) و( CNH Global)، باستثمار قيمته 450 مليون درهم، سيمكن من إحداث 2000 منصب عمل.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة “نازاكي” توجد بالمغرب منذ سنة 2000، من خلال مصنع بطنجة، يشغِّل 4650 شخص؛ ومصنعين آخرين بالقنيطرة، يشغلان 4200 شخص؛ ومصنع رابع بمكناس، يشغل 4000 شخص. ويبلغ رقم معاملات هذه المجموعة بالمغرب ، 5 مليار درهم سنويا.

أما استقرت مجموعة “سوميتومو”، فهي توجد بالمغرب منذ سنة 2001 ، من خلال ثلاثة فروع، هي (Sews MFZ ) و(SEBN) و(Sews Cabind)؛

وتشغِّل هذه المجموعة، أكثر من 6300 شخص في مصانعها الإنتاجية الأربعة، التي يوجد منها اثنان بعين حرودة،وواحد بالدار البيضاء، وآخر ببرشيد؛ وتعتبر أول مشغِّل بالمغرب بإحداثها 25000 منصب شغل بشركتها Sews Cabind

عن Scoopress

تحقق أيضا

زيادة تسعيرة فحوصات أطباء القطاع الخاص..”ما قَدُّو فيل زادوه فيلة”

محمد الأمين أزروال  ذكَّرَني خضوع حكومة العثماني لِلُوبي بعض أطباء القطاع الخاص، واستجابتها لتعطُّشهم لاستنزاف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *