الرئيسية / ثقافية وفنية / مغربي رئيس مقاولة أمريكية يدعِّم مشروع “شامة” أول إنسان آلي مغربي الصنع

مغربي رئيس مقاولة أمريكية يدعِّم مشروع “شامة” أول إنسان آلي مغربي الصنع

من اليسار عبد الغني القاسمي، الرئيس المدير العام للمقاولة الأمريكية، والباحثة هاجر المصنف،ورئيس جامعة القاضي عياض، مولاي الحسن احبيض
سكوبريس
قررت المقاولة الأمريكية”فوتاهوب” (FotaHub) الاستثمار في مشروع أول إنسان آلي، مغربي الصُّنع، يحمل اسم “شامة”. وقد أثار هذا الاختراع المغربي، الذي يدخل في إطار الذكاء الاصطناعي، اهتمام المقاولة الأمريكية، خاصة الجانب المتعلق بالأبحاث التي أنجزتها الأستاذة هاجر المصنف،وطاقمها ، بجامعة القاضي عياض بمراكش .
في هذا الإطار، علمنا أن هذه المقاولة، التي ينحدر رئيسها من المغرب، وتحديدا من مدينة القنيطرة ، خصصت  ميزانية، تُقَدَّر بمليون درهم، رهن إشارة الباحثة المغربية وفريقها، من أجل مواكبة الأشغال اللازمة لتطوير صيغة جديدة من المرأة الآلية “شامة”، مما يجعل منها أول منصة تشاركية للبحث داخل المنظومة الجامعية المغربية.
وقد تم التوقيع على اتفاقية إطار يوم 13 يناير 2021 ، من طرف رئيس جامعة القاضي عياض، مولاي الحسن احبيض، والرئيس المدير العام لمقاولة (FotaHub) عبد الغني القاسمي. وبموجب هذه الاتفاقية، ستدعم المقاولة مشروع تطوير المرأة الآلية “شامة،بمليون درهم، أي ما يعادل 100 ألف دولار أمريكي.
ويرى عبد الغني القاسمي، رئيس المقاولة المذكورة ،أن هذه الشراكة ستسمح بإطلاق عدد من المشاريع الرامية إلى تسريع تطابق بين عالم الأشياء المتصلة وعالم الذكاء الاصطناعي، موضحا أن تحيين الإعدادات الخاصة بنماذج الذكاء الاصطناعي، تمثل اليوم، تحديا حقيقيا للمقاولة الأمريكية القادرة على حله بمقاربات تكنولوجية مبتكرة.
من جهتها، أوضحت الأستاذة هاجر المصنف  أن ابتكار شامة، “المرأة الآلية المغربية،تم  انطلاقا من لا شيء، وسيمر الآن هذا الرُّوبُو إلى شامة 2.0 بفضل مقاولة استثنائية بالولايات المتحدة الأمريكية”.
تجدر الإشارة إلى أن الباحثة هاجر المصنف،في الذكاء الاصطناعي والأستاذة بجامعة القاضي عياض بمراكش، نالت في شهر دجنبر 2020، الجائزة الأولى ضمن فئة “الذكاء الاصطناعي الشامل والمندمج”،في إطار جائزة “ويمن تيك” المرموقة، التي تكافئ النساء اللواتي يحققن إشعاعا دوليا في مجال التكنولوجيات المتقدمة.

عن Scoopress

تحقق أيضا

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: تعويضات للعاملين في قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية

  سكوبريس تم الإعلان عن تخصيص تعويضات جزافية لفائدة الفاعلين في قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *