الرئيسية / حقوقية / بيان قدماء المحاربين وقدماء العسكريين وذوي الحقوق حول ملفهم المطلبي

بيان قدماء المحاربين وقدماء العسكريين وذوي الحقوق حول ملفهم المطلبي

 
قدماء المحاربين والعسكريين خلال تظاهرتهم بالرباط
سكوبريس
أصدرت لجنة الحوار المنبثقة عن قدماء المحاربين وقدماء العسكريين ،وذوي الحقوق بيانا حول الملف المطلبي،جاء فيه أنه على إثر الوقفة الاحتجاجية، التي نظمها قدماء المحاربين وقدماء العسكريين وذوي الحقوق، أمام مبنى البرلمان بمدينة الرباط، يوم 30 يونيو 2021، والتي شارك فيها ما يزيد عن خمسه عشر آلاف من قدماء المحاربين، وقدماء العسكريين، والأرامل، ومتقاعدي القوات المساعدة الذين يحملون صفة محارب قديم، والمطرودين تعسفا وذوي الحقوق .
وذكر البيان أن وفدا من السلطة ،برئاسة الكاتب العام لولاية الرباط وسلا، اتصل بالمشرف العام، الحسين دادا ،من أجل تكوين لجنة حوار، بطلب من المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، مضيفا أنه تم تكوين لجنة من الأعضاء والمنتخبين من طرف التنسيقيات الجهوية والمحلية، وتم نقلهم إلى مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء المحاربين وقدماء العسكريين، حيث استُقبلوا من طرف لجنة مُكوّنة من ضباط سامين، وبدأت مناقشة النقط العالقة الواردة في الملف  المطلبي .
وأوضح البيان أن هذا اللقاء نتج عنه جو من الحوار البناء والمسؤول تجاوب معه جل أعضاء المؤسسة، مع تقديم توضيحات حول النقط المطروحة ، مبينا أن منها ما هو تحقّق سيخرج إلى حيز الوجود، ومنها ما هو على الطريق و في الآجال القريب، ومنها ما هو مرتبط بميزانية الدولة سيتحقق على ضوء مزانية السنة المقبلة.
وأشار البيان إلى أنه أُعطيت الأولوية حسب تصريح ممثل التفتيشية العامة للقوات المسلحة الملكية للنقط التالية :
1 / مراجعة المعاشات الدنيا ورفعها إلى 2500 درهم
2 / مجانية التطبيب داخل مستشفيات وزارة الصحة بما فيها المستشفيات الجامعية
3 / اقتناء وتفويت المنازل التي توجد في ملك الدولة، واقتناء بقع مجهزة بكامل التجهيزات بما فيها المحافظة العقارية لصالح أسرى حرب الوحدة الترابية سابقا، معطوبي الحرب والذين يفوق عجزهم 60% ، أرامل الشهداء وذوي حقوق الشهداء.
4 / رفع توصيات من الإدارة العامة للقوات المسلحة الملكية لكي تحتسب للمحتفظ بهم “الرابلي” 40 سنة من الخدمة الفعلية لصندوق المغربي للتقاعد .
5 / القوات المساعدة الذين يحملون صفة محارب سابق سيستفدون من التكميلية إسوة إخوانهم من القوات المسلحة الملكية
6 / تعويضات التنقلات داخل المنطقة الجنوبية، والتي تم الجواب عليها من طرف الوزير الأول، يخبر فيها أنه لا يمكن الجمع بين : ” le déplacement et la double solde” وكان رد المفتتشية العامة للقوات المسلحة الملكية ” هذه التعويضات تصرف بأمر ملكي ” ولا يزالون ينتظرون الجواب من الوزير الأول لتصرف هذه المنحة.
7 / فيما يخص النقل، هناك مفاوضات مع بعض شركات النقل الطرقي التي تغطي جميع تراب المملكة سيتم التوقيع عليها قريبا.
8 / النظر حالة بحالة في ملفات المطرودين تعسفا لرفع الظلم الذي وقع عليهم.واعادة ادماجهم.
9 / استفادة آباء قدماء المحاربين وقدماء العسكريين من مجانية التطبيب وخصوصا الذين ليس لهم معيل سوى ابنهم المحارب السابق أو العسكري السابق.
10 / ستفتح قنوات بين مؤسسة الحسن الثاني وبعض الوزارات، لتكوين وتوظيف نسبة معقولة من أبناء منتسبي هذه الشريحة.
 
 

عن Scoopress

تحقق أيضا

ألوان “المغرب الآن”(Morocco Now)..تؤثِّت فضاء ساحة “تايم سكوير” بنيويورك

سكوبريس تؤثِّت العلامة الاقتصادية الجديدة للمغرب “Morocco Now” (المغرب الآن)، المباني العملاقة  المطلَّة على ساحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *