الرئيسية / سياسية / الربّاح يُسابق الرياح في أفق تحويل إطار جمعوي إلى إطار سياسي

الربّاح يُسابق الرياح في أفق تحويل إطار جمعوي إلى إطار سياسي

محمد الأمين أزروال
يبدو أن الرياح قد اتّجهت بعزيز الرباح، الذي شغل منصب وزير التجهيز ووزارة الطاقة والمعادن،في حكومة العدالة والتنمية لولايتين، في اتجاه الانشقاق عن الحزب،باعتزامه تأسيس جمعية أطلق عليها اسم “المبادرة الوطنية”؛ وقال انها ستكون منفتحة على جميع التيارات والحساسيات الوطنية، من داخل المغرب ومن خارجه، هدفها المساهمة في التنمية.
ومعلوم أن الرّباح كان قد جمّد عضويته في حزب العدالة والتمية، بعد انتهاء مهامه الحكومية، إثر فشل الحزب في استحقاقات 2021، وإعادة انتخاب بنكيران أمينا عاما لولاية ثانية، وتؤكد مصادر حزبية أن العلاقات بين الرجلين، كانت قد ساءت بسبب موقف الرباح السلبي، من إعادة انتخاب بنكيران.
الربّاح …كأنه يشير إلى الاتجاه الذي سيأخذه
في هذا السياق، يُرجّح بعض المقرّبين من الرباح، أنه لم يستسغ، بعد الأمجاد التي عاشها كوزير، أن يتحوّل ،بين عشية وضحاها، إلى شخص مهمَّش، مما حذا به الى التفكير في إنشاء إطار جمعوي، في المرحلة الأولى، على أمل تحويله إلى إطار سياسي فيما بعد،  على غرار جمعية “لكل الديمقراطيين”، التي تحوّلت إلى حزب سياسي، هو حزب الأصالة والمعاصرة.
لكن هل ستتوفر له نفس الشروط والظروف التي توفرت لهذا الأخير؟ لا أعتقد ذلك ثم هل الساحة السياسية تسمح بخلق حزب جديد في هذه الظرفية بالذات، علماً أن البلاد تعيش تخمة الأحزاب.
يبقى السؤال الذي يطرح نفسه: مَن هي الجهة التي ستدعم الرباح في تأسيس الحزب، وفي حالة انعدامها، فإنه لن يستطيع، حتما، القيام بذلك اعتمادا على مجهوداته الشخصية، علما أن جهات قيادية في الحزب تطالب بعدم السماح له، بتأسيس الجمعية، طالما انه لازال محسوبا على الحزب، ولم يُسوِّ بعد وضعيته القانونية معه، وأن تجميد العضوية لا يعني الاستقالة قانونيا. 

عن Scoopress

تحقق أيضا

العاهل الإسباني : العلاقات مع المغرب تقوم على أسس قوية ومتينة

    العاهلان محمد السادس وفيليبي السادس    سكوبريس إن العلاقات القائمة بين إسبانيا والمغرب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *