الرئيسية / دوليّة / جدل مثير حول إعلان عدة أندية تنظيم السوبر الأوروبي الانفصالي  

جدل مثير حول إعلان عدة أندية تنظيم السوبر الأوروبي الانفصالي  

 

سكوبريس ـ السعيد بنلباه
أعلن 12 نادياً أوروبياً ينتمون إلى ثلاث بطولات كبرى، برئاسة رئيس نادي ريال مدريد ، فلورونتينو  بيريز ، عن توصلهم إلى اتفاق لتنظيم بطولة جديدة مغلقة، تحت اسم “دوري السوبر الأوروبي انفصالية”، لا تنتمي لأي اتحاد حالي، بل تحكمها الأندية المؤسِّسة لها وهي: ريال مدريد، أتلتيكو مدريد، برشلونة من الدوري الاسباني؛ ميلان، إنتر ميلان، وجوفنتوس من الدوري الإيطالي؛ أارسنال، ليفربول، تشيلسي، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، وتوتنهام، من الدوري الأنجليزي، في انتظار دعوة ثلاثة أندية أخرى للانضمام  للمؤسِّسين قبل الموسم الافتتاحي؛ ودعوة خمسة فرق إضافية يتم تصنيفها سنويًا بناءً على أداء الموسم السابق ليصل عدد المشاركين إلى عشرين ناديا، وستُقام جميع المباريات وسط الأسبوع، على أن تواصل جميع الأندية التنافس في الدوريات الوطنية المنتمية إليها ..
وحسب بيان صادر في الموضوع ، سيبدأ الموسم في شهر غشت، بمشاركة الأندية في مجموعتين من 10 فرق، في مباريات تقام ذهابًا وإيابًا، ويتأهل الثلاثة الأوائل من كل مجموعة تلقائيًا إلى ربع النهاية.
في هذا الصدد، أكد مؤسس البطولة، فلورنتينو بيريز، أن تنظيم  السوبر الأوروبي من شأنه مساعدة كرة القدم على جميع المستويات لتأخذ مكانها الصحيح في العالم، مضيفا أن كرة القدم  هي الرياضة العالمية الوحيدة في العالم التي تضم أكثر من 4 مليارات من المتتبعين؛ وأنه من  المرتقب أن تتجاوز إيرادات البطولة الجديدة، أزيد من أربعة مليار دولار ، وهو مبلغ من شأنه دعم الأندية ..
 
في المقابل، رفض الاتحاد الأوروبي( البويفا)، والاتحاد الدولي ( الفيفا)، رفضا قاطعا هذه البطولة، وأعلنا عن عزمهما تطبيق حزمة من العقوبات على الأندية التي ستشارك في هذه البطولة، كمنع اللاعبين المشاركين من اللعب  لمنتخبات بلدانهم.. كما أن عددا من الفرق  الكبيرة، الألمانية والفرنسية ،ترفض المشاركة في البطولة الانفصالية..
وعلى المستوى السياسي، عبر كل من الرئيس الفرنسي ماكرون،  ورئيس الوزراء الانجليزي بوريس جونسون،عن رفضهما للبطولة المذكورة، وقد يلجأ مجلس العموم (البرلمان) البريطاني لمنع النوادي الإنجليزية من المشاركة.
وكان المدرب ارسين فينجر، توقَّع سنة 2009، وكان وقتها يدرب ارسنال، باللجوء لتنظيم بطولة جدية، حيث قال: “ربما في غضون 10 سنوات، سيكون هناك دوري أوروبي… الأموال التي ستأتي من دوري الأبطال لن تصبح كافية لبعض الأندية” ؛كما أكد في تصريح آخر سنة 2018 ، قائلا: “إنه أمر لا مفر منه… سيصبح تقاسُم الأموال بين الأندية الكبيرة والأندية الصغيرة مشكلة”.
 

عن Scoopress

تحقق أيضا

أصداء كرة اليد القاسمية: تداريب الفريق بإعدادية ابن رشد بسيدي قاسم

فريق الاتحاد القاسمي لكرة اليد سكوبريس استعدادا لمباراة اتحاد طنجة بمدينة البوغاز، نهاية هذا الأسبوع، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *