الرئيسية / سياسية /  إشادة في الأمم المتحدة بدور لجنة القدس في الدفاع عن المدينة المقدسة ودعم الفلسطينيين

 إشادة في الأمم المتحدة بدور لجنة القدس في الدفاع عن المدينة المقدسة ودعم الفلسطينيين

مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة

 

سكوبريس

أشادت المجموعة العربية بمنظمة الأمم المتحدة، بنيويورك، بالدور الهام  للجنة القدس، التي يترأسها جلالة الملك محمد السادس، في الدفاع عن مدينة القدس ودعم الشعب الفلسطيني. وأوضح الممثل الدائم للجزائر بالأمم المتحدة، سفيان ميموني، في تدخله ،باسم المجموعة العربية ،التي تترأسها بلاده خلال شهر ماي الجاري، أمام الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن حول وضعية الشرق الأوسط، أهمية الجهود التي تبذلها وكالة بيت مال القدس الشريف التابعة للجنة القدس؛كما أشادت المجموعة جهود اللجنة الوزارية، التي أحدثها مجلس الجامعة العربية، والمغرب عضو فيها،مبادرة إيجاد حل للوضعية الراهنة في الأراضي المحتلة.

في نفس السياق، أدانت المجموعة العربية “الجرائم والإجراءات التعسفية الإسرائيلية التي تشكل انتهاكا فادحا لقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي الإنساني”،مشيرة إلى  تعرُّض الفلسطينيين عموما، والمقدسيين بصفة خاصة إلى حملات عنف على مدار شهر رمضان “وسط صمت دولي رهيب، مما دفع بالسلطة القائمة بالاحتلال إلى التمادي في مشروعها الاستيطاني، في انتهاك للقانون الدولي.

وفي هذا الصدد، دعت المجموعة العربية أعضاء المجلس إلى “اتخاذ خطوات عملية للوصول إلى وقف شامل لإطلاق النار بما في ذلك تعليق جميع العمليات العسكرية”، وكذلك اللجنة الراعية ، إلى “التعبئة من أجل الاضطلاع بالدور المنوط بهم ،واستعجال جميع الأطراف، من ضمنهم الأمين العام للأمم المتحدة، بضرورة الاستجابة لمطلب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بعقد مؤتمر دولي لإعادة إحياء مسار السلام..  بغية إنهاء الصراع عبر الحل العادل والدائم الذي يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

للإشارة ،فإن اجتماع اجتماع مجلس الأمن يأتي بعد تصاعد خطير لأعمال العنف في الشرق الأوسط، ووصفته الأمم المتحدة ب”التصعيد الأكثر خطورة منذ عدة سنوات”. كما أن هذا الاجتماع لمجلس الأمن كان مفتوحا فقط أمام الأعضاء الخمسة عشر بالهيئة الأممية، بمشاركة الأمين العام ومبعوثه للشرق الأوسط، وفلسطين وإسرائيل، ودول الجوار، والأردن ومصر،  إلى جانب ممثلي المجموعة العربية بالأمم المتحدة وجامعة الدول العربية.

 

 

عن Scoopress

تحقق أيضا

عين على الكاريكاتور

  سكوبريس + نسبة مشاركة الصحراويين في الانتخابات التشريعية بالمغرب: 76% + ونسبة مشاركة القبايليين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *