الرئيسية / تربوية / شبكة التحالف المدني تطالب العثماني بإقرار مجانية التسجيل في التكوين المهني

شبكة التحالف المدني تطالب العثماني بإقرار مجانية التسجيل في التكوين المهني

سكوبريس
طالبت  الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب ، في إلغاء رسوم التسجيل بالتكوين المهني وإقرار المجانية؛ واعتبرت في،رسالة موجهة  لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن البعد الاستراتيجي للتكوين المهني، ومساهمته في التنمية يشكل رؤية ملكية واعدة حول أهمية التكوين المهني في تأهيل الشباب من أجل الاندماج المنتج في سوق الشغل، والمساهمة في تنمية البلاد.
وتضمنت مراسلة الشبكة إحالة حول وضعية الشباب، من خلال التشخيص الذي وقفت عنده اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد من أرقام صادمة، حيث يسجل المغرب أحد أعلى معدلات الشباب الذين لا يدرسون ولا يعملون و لا يتدربون 1,9مليون ضمن من تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 سنة و 4,3مليون بين 15 و34 سنة تشكل منهم النساء %79.
سعد الدين العثماني
وأكدت الشبكة أن التوجيه الملكي للاهتمام بورش التكوين المهني، يفترض من الحكومة استحضار عوائق التسجيل المطروح لدى العديد من الفئات الهشة ،التي ليس بمقدورها دفع تكاليف التسجيل المرتفعة، مما يسهم في ضياع فرص التكوين لدى العديد .
و تنتظر  شبكة التحالف المدني للشباب أن يتحلى  رئيس الحكومة بموقف شجاع لإقرار مجانية التسجيل في التكوين المهن، من  أجل منح أمل في كسب ولوج اكبر عدد من الطلاب و التلاميذ لمسالك التكوين المهني، وتحفيزا لهم أكثر على الإقبال .
 وتوخت الشبكة من رئيس الحكومة أن يصدر قرار  بإقرار المجانية من رسوم التسجيل في جميع مسالك التكوين المهني، لتعزز الانخراط و الانفتاح الكبير لاستقطاب أكبر عدد من الشباب  لورش التكوين المهني ،خاصة أن ظروف جائحة كورونا وتداعيتها الاجتماعية والاقتصادية، وظروف عيد الأضحى، زادت من تعقيد الوضع الاجتماعي للأسر وضعف قدرتها على تغطية رسوم تسجيل أبناءها. 
وأستدلت الشبكة  أيضا في ضرورة إلغاء التكاليف المرتفعة لرسوم التسجيل من خلال رسالتها  لرئيس الحكومة أن  صرف الأجور المسبق  لدى عموم الموظفين في القطاع العام ،وصرف المعاشات بمناسبة عيد الأضحى، لدليل كاف على صعوبة تحمّل الأسر دفع  رسوم التسجيل التكوين المهني إلى جانب أسر أخرى ليس لها  أي مدخول  توجد في  وضعية أكثر هشاشة.
وطالبت  الشبكة من رئيس الحكومة  تفهم هذه الوضعية الاجتماعية من أجل التدخل المستعجل لإقرار المجانية في التسجيل في التكوين المهني.

عن Scoopress

تحقق أيضا

ألوان “المغرب الآن”(Morocco Now)..تؤثِّت فضاء ساحة “تايم سكوير” بنيويورك

سكوبريس تؤثِّت العلامة الاقتصادية الجديدة للمغرب “Morocco Now” (المغرب الآن)، المباني العملاقة  المطلَّة على ساحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *